تعيين امرأة بمنصب “محافظ” لأول مرة في تاريخ مصر الحديث

التاريخ: 17 02, 2017
الوقت: 4:37 صباحًا
المهندسة نادية أحمد عبده محافظ البحيرة

المهندسة نادية أحمد عبده محافظ البحيرة

ساتل – أدت المهندسة نادية أحمد عبده اليمين القانونية يوم الخميس أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد تعيينها في منصب محافظ البحيرة لتصبح أول امرأة تتولى منصب المحافظ في مصر.

وتخلف عبده في المنصب محمد سلطان الذي أصبح محافظا للأسكندرية المجاورة والذي كانت نائبة له منذ 2013.

وأدى تسعة وزراء جدد وخمسة محافظين اليمين أمام السيسي الخميس في وقت تواجه فيه مصر تحديا صعبا في التغلب على تضخم جامح للأسعار منذ قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني.

وبحسب البوابة الإلكترونية لمحافظة البحيرة تحمل أول امرأة تشغل منصب المحافظ في مصر درجة الماجستير في الهندسة وشغلت منصب رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية من 2002 حتي 2012.

و كان محمد سلطان، محافظ البحيرة، شمالي مصر، قد صرح إن نائبته نادية عبده ستتولى منصب المحافظ خلفا له لتكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب في تاريخ مصر الحديث. وأضاف سلطان، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أنه سيشغل منصب محافظ الإسكندرية (شمال) المجاورة.

ونادية عبده خريجة كلية الهندسة قسم الكيمياء عام 1968 تعد أول سيدة تتولى منصب محافظ. وكانت تشغل منصب نائب محافظ البحيرة، ورئيس لمجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 أعوام، وهي عضو مجلس إدارة الجمعية العامة لمعهد البحر الأبيض المتوسط IME بفرنسا منذ عام 1987، وعضو الجمعية العامة للمجلس العالمي للمياه (acwua) وعضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية، وكانت مقررًا للمجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، ونائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربي الأفريقي للتكامل والتنمية.

وكالات

 

أضف تعليقاً


حقوق النشر محفوظة لموقع (ساتل نيوز) 2014
اعلى الصفحة