تقرير: الصاروخ “كونكورس” في ايدي المعارضة السورية

التاريخ: 18 06, 2013
الوقت: 11:46 صباح

 

الصاروخ "كونكورس"

الصاروخ “كونكورس”

 

 

 

ساتل- ذكرت تقارير عدة  ومواقع الكترونية  استحواذ قوات المعارضة السورية على الصاروخ الروسي الموجه المضاد للدبابات من طراز “كونكورس”  Konkurs .

كما أكدت  صور حية للعمليات العسكرية التى تنشرها المعارضة السورية على موقع  ” يوتيوب “ YouTube  هذه التقارير.

ورغم انه من غير المعلوم تحديدا الدول التي باعت هذه المنظومة الى الجيش الحر الا ان تقارير سابقة ذكرت ان اوكرانيا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وكرواتيا من الدول التي زودت المعارضة السورية بالاسلحة من خلال طرف ثالث .

9م113 كونكورس (بالروسية: 9М113 Конкурс)، (بالإنجليزية: 9M113 Konkurs) لقب تعريف الناتو (بالإنجليزية: AT-5 Spandrel)،

وفي مايلي المعلومات التاريخية والفنية عن هذا الصاروخ منقولة عن موقع وزارة الدفاع العراقية:-

صاروخ روسي مضاد للدبابات من الجيل الثاني يعمل بالتوجيه السلكي, ظهر لأول مرة سنة 1977 خلال عرض عسكري بالساحة الحمراء بموسكو, حيث كان محمولا فوق عربات القتال من نوع 2 BRDM و قد دخل الصاروخ وحدات الجيش السوفيتي كمقابل لصاروخ التاو TOW الأمريكي, و يطلق الحلف الأطلسي أسم AT-5 SPANDREL على هذا الصاروخ.

و قد بدأ تطويره في سنة 1962 من طرف مكتب التصميم و التصنيع السوفيتي Tula Machinery Design Bureau (Tula KBP), و ذلك بهدف إنتاج الجيل الثاني من الصواريخ المضادة للدبابات و التي تعتمد تقنية التوجيه السلكي نصف الآلي بشكل مستمر طيلة مدة طيران الصاروخ نحو الهدف ,وهذه التكنولوجيا يصطلح على تسميتها ب : SACLOS Semi-Automatic Command to Line of Sight , و ذلك للاستخدام بالشكل المحمول في وحدات المشاة و لإدماجه في أنظمة مضادة للدبابات محملة فوق عربات القتال المدرعة Tank Destroyer.

صمم هذا النظام للتعامل مع الأهداف المتحركة و الثابتة, و رغم تطوير النسخة المحمولة للاستخدام من طرف المشاة إلا أن الهدف الأساسي من تصميمه كان هو تحميله فوق مختلف أشكال العربات القتال المدرعة الروسية من طراز BMP-2, BMD-2 و BRDM-2.

و الصاروخ مخزن في أنبوب قاذف مصنوع من الألياف الزجاجية FIBERGLASS و يستخدم نظام قذف يعمل بالغاز و يطلق الصاروخ خارج القاذف بسرعة أولية 80 متر في الثانية, لترتفع سرعة طيران الصاروخ مباشرة بعد ذلك إلى 200 متر في الثانية مباشرة بعد إشعال محرك الصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب, و عند طيران الصاروخ نحو هدفه, يبدأ بالدوران حول نفسه بمعدل 5 إل 7 دورات في الثانية لتثبيت طيرانه معتمدا في ذلك على أربعة زعانف في المؤخرة.

و عند انطلاق الصاروخ نحو هدفه يعتمد التصويب على التوجيه السلكي بحيث تقوم وحدة التوجيه بإتباع أسلوب القيادة النصف الأوتوماتيكية للصاروخ نحو الهدف SACLOS , و ذلك بتعقب منارة ضوئية تعمل بالأشعة تحت الحمراء توجد في مؤخرة للصاروخ incandescent infrared bulb on the back of the missile بينما تقوم ببث معطيات التوجيه ببث إشارات إيعاز للصاروخ على شكل تيار كهربائي متغير يمر عبر السلك الذي يربط الصاروخ بقاعدة الإطلاق و ذلك حتى تحقيق الإصابة و خلال التوجيه كل ما يبقى على الرامي فعله هو متابعة الهدف عبر منظاره و ذلك بوضعه وسط الشعيرات المتصلبة CROSS-HAIRS, و لقد تم مؤخرا تطوير نظام تصويب حراري يسمح بالتعامل مع الأهداف ليلا.

و يحمل صاروخ الكونكورس رأسا حربيا ترادفيا TANDEM شديد الانفجار من نوع High Explosive Anti-Tank HEAT بوزن 2.7 كلغم, بقدرة اختراق تتراوح ما بين 750 و 800 ملم فيما يخص الدروع التفاعلية المتفجرة Explosive Reactive Armor ERA, بينما يبلغ الوزن الإجمالي للصاروخ 25.2 كلغم.

وان المواصفات العامة :
تاريخ دخول الخدمة الرسمي : سنة 1973.
منصات الإطلاق : عربات القتال المدرعة من طراز BMP-2, BMD-2 و BRDM-2.
الوزن الإجمالي : 25.2 كلغم.
الطول : 1150 ملم.
القطر : 135 ملم.
المدى العملي : ما بين 75 و 4000 متر.
قدرة الاختراق : ما بين 750 و 800 ملم.
وزن الرأس الحربي : حشوه جوفاء بوزن 2.7 كلغم.
التوجيه : سلكي بنظام SACLOS.
السرعة : 200 متر في الثانية.

و الدول المستخدمة للصاروخ هي :مصر, المغرب, بلغاريا, التشيك, فنلندا, جورجيا, هنغاريا, اندونيسيا, الهند, إيران (تصنع نسختها الخاصة المسماة توسان TOWSAN) , مولدافيا, قبرص, البيرو, رومانيا, سلوفاكيا, بولونيا, روسيا, تركيا, سوريا, أوكرانيا.
ساتل

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق


حقوق النشر محفوظة لموقع (ساتل نيوز) 2014
اعلى الصفحة