رحيل الصحافية “الأسطورة” كلير هولينجورث

التاريخ: 11 01, 2017
الوقت: 12:29 صباحًا
كلير هولينجورث

كلير هولينجورث

ساتل – توفيت المراسلة الصحافية البريطانية كلير هولينجورث، أول من حصل على سبق صحافي عبر نشر خبر اندلاع الحرب العالمية الثانية، وذلك عن عمر يناهز 105 أعوام في هونج كونج.

وكلير هولينغورث Clare Hollingworth ، التي كشفت اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939 عندما كانت صحيفة مبتدئة لدى إحدى الصحف البريطانية.

ونشرت صفحة تحمل اسم “الاحتفال بكلير هولينجورث” على فيسبوك خبر إعلان وفاتها في هونج كونج، وقالت “بحزن كبير نعلن عن وفاة المراسلة كلير هولينجورث هذا الصباح في هونج كونج، بعد مسيرة مهنية ناجحة”.

وولدت المراسلة، التي احتلفت بعيد ميلادها الـ 105 في أكتوبر الماضي، (ولدت) عام 1911، وقضت فترة مهمة من شبابها كناشطة في العمل الإنساني، وعملت مساعدة للاجئين في بولندا، وتحدثت بعض الوثائق عن مساعدتها لأكثر من 2000 لاجئ للوصول إلى المملكة المتحدة.

ووصفت صحيفة التلغراف، في تغريدة على تويتر، المراسلة الراحلة بـ”الأسطورة”​.

وفي أغسطس 1939 سافرت هولنغورث (27 عاما) وحدها إلى الحدود الألمانية وشاهدت القافلة الأولى من الدبابات الألمانية وهي تتحرك لغزو بولندا.

وبعد ذلك بثلاثة أيام كانت أول من كتب عن بدء القتال ليس فقط لقراء صحيفة “دايلي تلغراف” بل أيضا للسلطات البولندية والبريطانية.

ونقلت رويترز عن كاثي هلبورن فينج وهي صديقة الراحلة منذ أكثر من 20 عاما عبر الهاتف من هونغ كونغ “توفيت كلير محاطة بعائلتها وأصدقائها والكثير من الرعاية.”

وكان كشف هولنغورث عن قيام الحرب أحد أهم التقارير الإخبارية التي سجلت سبقا صحفيا في العصر الحديث.

وقال هولنغورث في مقابلة مع صحيفة تلغراف عام 2009: “كشفت هذه القصة عندما كنت صغيرة جدا جدا. ذهبت إلى هناك لرعاية اللاجئين والعميان ومن يعانون الصمم وضعف القدرات الذهنية. ولكن أثناء تواجدي هناك فجأة باتت الحرب واقعا.”

وعبرت تارا جوزيف رئيسة نادي المراسلين الأجانب في هونغ كونغ حيث احتفلت هولنغورث بعيد ميلادها الأخير في أكتوبر عن حزنها لرحيلها.

واختارت كلير هونج كونج، للاستقرار فيها منذ 1980، وعملت كذلك مراسلة لعدد من الصحف العالمية بما فيها صحيفة الغادريان، وغطت عددا من الأحداث العالمية، مثل حرب فيتنام، وعملت مراسلة ميدانية في عدد من دول الشرق الأوسط كذلك.

المراسلة الحربية البراطانية Clare Hollingworth

المراسلة الحربية البريطانية Clare Hollingworth

 

Clare Hollingworth

Clare Hollingworth

سكاي نيوز عربية / الحرة

 

أضف تعليقاً


حقوق النشر محفوظة لموقع (ساتل نيوز) 2014
اعلى الصفحة