صفقة السلاح الأميركية الجديدة ستضاعف قوة سلاح الجو الإسرائيلى

التاريخ: 23 04, 2013
الوقت: 9:56 صباح

 

الطائرة بوينغ "فى -22 " أسبرى   V-22 Osprey

الطائرة بوينغ “فى -22 ” أسبرى V-22 Osprey

 

 

ساتل – صفقة السلاح الكبيرة الأميركية مع إسرائيل، تشمل بيع سلاح الجو الإسرائيلي طائرات تزويد بالوقود في الجو من طراز KC-135 وطائرات شحن من طراز V-22 ،ضرورية لقوات الكوماندوس التي تعمل في أماكن بعيدة، ورادارات متطورة EASA وقنابل ذكية ،

تشتمل صفقة السلاح الجديدة التي بُشرنا بها في نهاية الأسبوع، على طائرة مذهلة غريبة من نوعها هي بوينغ Bell Boeing V-22 Osprey [العقاب]، وهي طائرة – مروحية فريدة من نوعها في العالم تستطيع أن تفعل ما لا تستطيع أن تفعله أي وسيلة طيران أُخرى في العالم تقريباً، وهو أن تقلع – وتهبط مثل مروحية، وأن تطير مثل طائرة.

وقد استطاعت طائرة ” 22-V ” الحصول على هذه القدرة بفضل الهندسة المتطورة للجناح الذي هو بمثابة إنجاز هندسي وتقني مثير للإعجاب، ويحمل في طرفَيه أيضاً محركات الطائرة – المروحية، وهو قادر أيضاً على أن يغير وضعها من أفقي إلى عمودي، وهكذا دواليك.

وستكون إسرائيل الدولة الأولى في العالم التي ستحصل على هذه الطائرة خارج الولايات المتحدة.

وفي الواقع فإن إسرائيل في أمس الحاجة إلى الحصول على هذا الطائرة كي تحلّ محل المروحيات القديمة “يسعور” CH-53 التى أُطيل أمد حياتها أكثر من مرة.

ونظراً إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي لم يجد حتى اليوم بديلاً حقيقياً من هذا المروحية القديمة التي توقّف إنتاجها في سنة 1978 ، فإن سلاح الجو يستخدم مروحية الشحن الثقيلة هذه بصورة مكثفة جداً، وقد شاركت في جميع الحروب منذ حرب الاستنزاف مع مصر ( 1967 -1970 )، وفي المئات، إن لم يكن في الآلاف، من العمليات السرية التي جرت في عمق أراضي العدو.

وقد بدأ التقدم في السن والتعب يبرزان على المروحية، بحيث بات الحفاظ على قدراتها وسلامتها مهمة شديدة الصعوبة.

ستمنح طائرة V-22 سلاح الجو الاسرائيلي وسيلة طيران حديثة متطورة، وستضاعف من قدراته وأدائه، وستعزز أمن الموجودين على متنها، كما ستساهم في توفير نحو 25 % من استهلاك الوقود مقارنة بمروحية “يسعور” .

وأدى الحصول على طائرة Ospreyالجذابة، إلى عدم الالتفات إلى طائرة أُخرى لا تقلّ أهمية هي طائرة التزود بالوقود من طراز KC-135 اشتملت الصفقة عليها أيضاً ، والتي هي بمثابة محطة وقود طائرة ستسمح للطائرات الحربية لسلاح الجو الإسرائيلي بالقيام بعمليات بعيدة عن حدود الدولة.

أهرون لبيدوت -”يسرائيل هَيوم”

 

 

 

 

 

أضف تعليق


حقوق النشر محفوظة لموقع (ساتل نيوز) 2014
اعلى الصفحة